10% زيادة متوقعة في أسعار التذاكر في موسم الصيف

اذهب الى الأسفل

10% زيادة متوقعة في أسعار التذاكر في موسم الصيف

مُساهمة  زائر في الثلاثاء أبريل 08, 2008 3:22 am

تستعد شركات الطيران والسياحة والسفر لموسم الصيف مع بدء مواسم العطلات وإجازات المدارس التي ترفع الطلب وتزيد من حركة النقل والرحلات الجوية في مختلف مناطق الخليج خصوصاً في الإمارات، حيث تنشط 4 شركات وطنية إضافة إلى شركات الطيران الأخرى.
ويقول رياض الفيصل مدير عام شركة الماجد للسفريات ان أسعار تذاكر السفر خلال هذا العام ارتفعت بنسبة تصل إلى 10 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي وهي زيادة جاءت بفعل الارتفاع المتواصل لأسعار النفط في الأسواق العالمية، موضحاً أن أسعار موسم الصيف والتي تعمل بها شركات الطيران عادة في الأول من ابريل تختلف عادة عن الأسعار في باقي أيام السنة.
وقال إن الارتفاع في أسعار التذاكر يختلف من شركة طيران لأخرى وفقاً لعوامل عدة منها الخدمة المقدمة وموعد الحجز والسفر، مشيراً إلى ان هذا التنوع من الأسعار يوفر خيارات جيدة للمسافرين مع تعدد شركات الطيران وتنوع واختلاف الأسعار والخدمات التي تقدمها الشركات وفقاً لمعدلات العرض والطلب في هذا الموسم. يذكر أن أسعار موسم الصيف تزيد عادة عن الأسعار في غيرها بنسبة تصل في بعض الأحيان إلى 50 بالمئة مع الطلب الكبير على السفر الجوي خلال هذه الفترة من العام.
وشهدت أسعار التذاكر أكثر من 8 زيادات خلال الأعوام الثلاثة الماضية أي منذ عام 2005 وتراجع شركات الطيران أسعارها كل أسبوعين تقريباً وإذا استثنينا الزيادة الطبيعية المتوقعة في مواسم الذروة سواء في الأعياد أو مواسم العطلات صيفاً وشتاءً فإن شركات الطيران العاملة في الدولة رفعت أسعار تذاكرها مرتين منذ بداية العام الجاري مرة في يناير وأخرى في فبراير.
بعد أن قامت شركة طيران الإمارات برفع أسعار تذاكرها بنسبة 8 بالمئة و5. 5 بالمئة على التوالي وتبعتها في ذلك عدد من شركات الطيران والأخرى تنتظر قرارات الزيادة من مكاتبها ومقارها الرئيسية وفقاً لسياسة كل شركة كما أن بعض الشركات الأوروبية قد تفرض زيادة في أسعار التذاكر نظراً لفرق العملة مع تراجع قيمة الدرهم المرتبط بالدولار وهي شركات تتعامل باليورو.
ضريبة المطارات بعد الوقود
من جهة أخرى فان المسافرين على بعض الوجهات البريطانية عليهم أيضاً مواجهة ارتفاع آخر يتمثل في زيادة رسوم المطارات خصوصاً مطارات لندن وهي هيثرو وجاتويك بعد قرار هيئة المطارات في المملكة المتحدة برفع الرسوم في مختلف مطارات العاصمة لندن بنسبة 50 بالمئة بدءاً من العام الجاري 2008 وحتى عام 2013 وهي رسوم سيدفعها المسافر من جيبه حيث ستضيف شركات الطيران هذه الزيادة آلياً على سعر التذكرة وبنفس النسبة تقريباً تماماً كما حدث في ضريبة الوقود.
وكانت هيئة المطارات البريطانية قد قررت رفع رسوم مطار هيثرو في لندن بنسبة 5. 23 بالمئة لكل مسافر اعتباراً من ابريل من العام الجاري ثم يتبعها سلسلة زيادات بنسبة 5. 7 بالمئة سنوياً حتى عام 2013. كما قررت الهيئة رفع رسوم مطار جاتويك بنسبة تصل إلى 21 بالمئة لكل مسافر خلال السنوات الأربع المقبلة.
ويأتي هذا الارتفاع في رسوم المطارات البريطانية بالرغم من نمو الأرباح التشغيلية لمطار هيثرو بنسبة 35 بالمئة في عام 2006 وتحقيقه عائداً على الاستثمار يصل إلى 3. 15 بالمئة أي أعلى بمرتين من توقعات الهيئة في السابق، الأمر الذي أثار حفيظة منظمة الاياتا ووصفها القرار بأنه «فشل». وخلال السنوات الخمس الماضية وفي الفترة من 2003 وحتى 2008 سمحت السلطات البريطانية بزيادة في رسوم المطارات بنسبة 50 بالمئة.
وقال جيوفاني بسيناني مدير عام منظمة الاياتا إن هذه السياسة تمثل نوعاً من الاحتكار والإجراء الأخير لا يفكر فيه إلا أصحاب السياسة الاحتكارية، موضحاً أن هذه الخطوة تأتي بالرغم من نجاح شركات الطيران في تحقيق فاعلية أكبر الإنتاجية وبنسبة 64 بالمئة وخفضاً أكبر للنفقات «باستثناء الوقود» بنسبة 16 بالمئة منذ عام 2001 وقال إن هذا القرار يؤثر على تنافسية لندن كمدينة عالمية وهناك مطارات كبرى في أوروبا مثل مطار فرانكفورت قد يستفيد من هذه الخطوة.
سياسة منفصلة لكل مطار
وينتهج كل مطار عادة سياسة منفصلة عن المطارات الأخرى أي انه لا يعمل بمبدأ المعاملة بالمثل ذلك أن سياسة أسعار خدمات ورسوم المطارات تعود إلى الجهات المحلية التي تقرر ما تراه مناسباً لها والأمر في النهاية يتعلق بالتنافسية وقدرة المطارات على جذب شركات الطيران بالطريقة التي تراها مناسبة.
وكانت عدة شركات طيران عالمية قد عبرت عن أسفها لقيام مصلحة المطارات البريطانية برفع رسوم الهبوط والإقلاع في مطاري هيثرو وغاتويك البريطانيين، وقالت إن من شأن هذا الأمر أن يؤدي إلى رفع تذاكر السفر الجوى على المسافرين. وقالت مصادر في الخطوط الجوية البريطانية في دبي انها ستفرض ضريبة إضافية على تذاكر السفر جراء هذه الزيادة والتي قد تكون مساوية لقيمة الزيادة في الرسوم التي فرضتها مطارات لندن.
وكانت شركة الخطوط الجوية البريطانية عبرت عن أسفها لقيام الإدارة الجديدة لمصلحة المطارات برفع الرسوم، وقالت إن من شأن ذلك أن يؤدي إلى رفع أسعار تذاكر السفر من وإلى المطارين المذكورين، معتبرة رفع الرسوم يتناقض مع تصريحات المالك الجديد لمصلحة المطارات البريطانية عندما أكد أن المصلحة لن تتأثر بالديون المتراكمة عليها.
وأوضح الناطق باسم الخطوط الجوية البريطانية أن هيئة الطيران المدني البريطاني استجابت لضغوط مصلحة المطارات البريطانية لزيادة رسوم الهبوط والإقلاع من مطاري هيثرو وجاتويك، معتبراً أن زيادة الرسوم تنتهك لوائح الطيران المعمول بها في بريطانيا.
وكانت مؤسسة فيروفيال الاسبانية قد اشترت العام الماضي مرافق مصلحة المطارات البريطانية بأكثر من عشرة مليارات جنيه استرليني وتعهدت عند إتمام عملية الشراء بجدولة بعض الديون المتراكمة وكذلك إعادة هيكلة المصلحة من جديد.
مصادر دخل المطارات
تتعدد وتتنوع مصادر دخل المطارات، فهي تتلقى رسوماً نظير الخدمات ومنها على سبيل المثال لا الحصر، ضريبة المطار والتي تضاف رسومها على تذاكر الطيران وكذلك رسوم إقلاع وهبوط الطائرات والتي تتلقاها من شركات الطيران والخطوط الجوية وكذلك رسوم تموين الطائرات وتزويدها بالوقود وصيانة الطائرات. كما تقوم إدارة المطارات بتأجير مرافق المطارات والأسواق الحرة من المطاعم والمحلات التجارية.
وخفضت الاياتا من توقعاتها لأرباح شركات الطيران لعام 2008 لتصل إلى 5. 4 مليارات دولار مقارنة مع توقعات سابقة بـ 5 مليارات دولار، مشيرة إلى أن تراجع هذه التوقعات يعود إلى أزمة الائتمان العقاري وارتفاع مستويات التضخم وتراجع النمو في الولايات المتحدة.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: 10% زيادة متوقعة في أسعار التذاكر في موسم الصيف

مُساهمة  بنت البلوش في الثلاثاء أبريل 15, 2008 3:59 pm

شو استو الدنيا كله مولعه

حتا تضاكر السفر bom bom bom
avatar
بنت البلوش

عدد الرسائل : 24
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: 10% زيادة متوقعة في أسعار التذاكر في موسم الصيف

مُساهمة  بسام راب في الثلاثاء أبريل 15, 2008 4:01 pm

كل شي غلي حتى الارز والبيض affraid affraid affraid affraid affraid affraid

_________________

بسام راب
الأداره العامه للمنتدى الغالي

عدد الرسائل : 69
العمر : 28
الموقع : http://algale.yoo7.com
العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://algale.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى